BilArabi Program

books
    • مواصفات الكتاب

      "بالعربي" هو برنامج مبتكر، أطلقته شركة "بيرسون" الرّائدة في مجال إعداد البرامج التّربويّة، وهو يهدف إلى تعلّم اللغة العربية بطريقة ممتعة وتفاعليّة. ويرتكز على معايير التعلّم الحديثة التي تهدف بشكل أساسيّ إلى تطوير مهارات التّفكير العليا لدى الطّلّاب انطلاقاً من أدب الأطفال وأدب الناشئة وأجمل نصوص تراثنا العربي.
      إنّه نقلة نوعيّة في مسيرة تعلّم اللّغة العربيّة وتعليمها، على حدٍّ سواء! لا يقتصر هدف برنامج بالعربي على تعليم اللّغة فحسب، بل يسعى أيضًا إلى بناء جسور شغف وتعلّق بالثقافة والتّاريخ العربييْن، وترسيخ الثقة بقدرتنا على رسم مستقبل مشرق وباهر للّغة العربيّة.
      قامت الدكتورة "هنادا طه"، التي تشغل حاليًّا منصب كرسيّ الأستاذيّة في اللّغة العربيّة في جامعة "زايد"، بتطوير برنامج "بالعربي" وذلك بالتّعاون مع فريق عملٍ واسعٍ من المتخصصين والاستشاريين في المجال التّربويّ.
      تمّ تطوير برنامج "بالعربي" لجعل تعلّم اللّغة العربيّة ممتعًا، وهادفًا، وفعّالًا وقابلًا للتّوسع والقياس على جميع المستويات.
      حيث يحرص المنهج على تقديم اللّغة العربيّة بطريقة حديثة ومعاصرة، ويطبّق أفضل الممارسات التّربويّة المستمَدّة من أحدث النّتائج في مجالات التّعليم، تعلّم اللغة واللغويات وعلم النّفس التّربويّ.
    • عن المؤلّفة:

      تشغل الدّكتورة "هنادا طه تامير" كرسيّ الأستاذيّة في اللّغة العربيّة في جامعة "زايد"، وكانت قد شغلت قبل ذلك منصب العميد المشارك والقائم بأعمال عميد كلّيّة البحرين. وهي مستشارة لعدّة منظّمات عربيّة وعالميّة منها: الوكالة الأمريكيّة للتّنمية الدّوليّة، والبنك الدّوليّ، وسكولاستك، فضلاً عن مؤسسة الملكة رانيا ومؤسسة الفكر العربيّ. د. هنادا طه تامير، الحائزة على شهادة دكتوراه في المناهج وطرق التّدريس من جامعة "نيو أورلينز"، وماجستير في علم النّفس التّربويّ، وبكالوريوس في علم النّفس ودبلوم تربية من الجامعة الأميركيّة في بيروت، قد اعتمدت، أثناء إعدادها برنامج "بالعربي"، فلسفة معايير ولاية "أوهايو" العالميّة لتعليم اللّغة للطّلاب النّاطقين بها وعدّلتها بما يتناسب مع متطلّبات العصر في تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها، ويستخدم هذه المعايير آلاف الطلاب في بلدان عربيّة عدّة.
      كما اعتمدت معايير آكتفل "المجلس الأمريكيّ لمعلّمي اللّغات الأجنبيّة"، في تصميم منهاج بالعربي للناطقين بغيرها، وهي المعايير المعتمدة في الكثير من المدارس والمؤسسات العلميّة. كما وقام فريق بالعربي بوضع مؤشّرات أداء لكلّ مرحلة صفّيّة، وهذا أمر يتفرّد به برنامج "بالعربي" كونه سبّاقًا في هذا المضمار.
  • معايير المنهاج

      • مساعدة الطّلّاب على تعلّم اللّغة العربيّة بطريقة ممتعة وتفاعليّة.
      • تعريف الطّلّاب إلى مهارات القرن الحادي والعشرين وتقنيّاته، وتدريبهم عليها كي يصبحوا جاهزين لخوض غمار تحدّيات الاختبارات الأصعب والاندماج في سوق العمل لاحقًا، تزامنًا مع اكتساب مهارات اللّغة العربيّة فهمًا، وقراءةً وكتابةً.
      • تحديث العمليّة التّقليديّة لتعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها.
      • ارتكاز عمليّة التّعليم على مقاربة البحث، والتّقصّي، وتعدّد الشّخصيّات، والقصص.
      • اعتبار الطّالب محور العمليّة التّعليميّة وأساسها، فالهدف هو إثراء تجربته التّعليميّة والمساهمة في تطوّره وتقدّمه.
  • مكوّنات البرنامج

    • برنامج قائم على أدب الأطفال والناشئة ليساعد الطّلّاب على القراءة، والكتابة، والتّفكير بشكلٍ أفضل.
    • برنامج يرتكز على مقاربة التّعليم المدمج، الذي يتماشى مع أنظمة التّعليم في المدارس كافّة، لا سيّما التي تعتمد على التّكنولوجيا بشكلٍ كبير.
    • تصميم مفعم بالحياة، غنيّ بالصّور والرّسومات التي تشدّ انتباه الطّالب إلى محتوى النّصوص.
    • برنامج يركّز على مهارات اللّغة الأساسيّة الأربع: القراءة، والكتابة، والتّحدّث، والاستماع.
  • المستويات من التّمهيديّ حتّى التاسع للنّاطقين باللّغة العربيّة والمستويات من الأوّل حتّى السادس للنّاطقين بغير اللّغة العربيّة.

  • كتاب الطّالب (نسخة ورقيّة) والذي يتضمّن أنشطة ومساحات مخصصة لإشراك أولياء الأمور

  • مصادر المعلّم

  • منصّة إلكترونيّة

  • الكتب الإلكترونيّة ومصادر التّعلّم الإلكترونيّ

  • أدوات التّقويم المعتمدة على البيانات

  • التّدريب والتّطوير المهنيّ المستمرّ